اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين الذكور والإناث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بکليه تربية جامعة بني سويف

2 كلية التربية – جامعة بني سويف أستاذ علم النفس التربوي

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوي اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الذكور والإناث ومعرفة الفروق في اليقظة العقلية بين الذكور والإناث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على عينة بلغت (195) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (69) إناث، (126) ذكور بمدرسة طه حسين الابتدائية، ومدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بمحافظة بني سويف، في الفصل الدراسي الثاني لعام 2023-2024، وتراوحت أعمارهم بين (11_12) عام بمتوسط عمري بلغ (11.8) سنة وانحراف معياري بلغ (1.2)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس اليقظة العقلية إعداد (مروة مختار بغدادي، 2018)، وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار"ت" للعينات غير المرتبطة، وأسفرت نتائج البحث على انخفاض مستوى اليقظة العقلية لدى الذكور والإناث، فيما عدا بعد الوعي بالخبرات الخارجية لصالح الذكور والإناث حيث كانت نسبة متوسطهم فيه مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اليقظة العقلية.هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوي اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الذكور والإناث ومعرفة الفروق في اليقظة العقلية بين الذكور والإناث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على عينة بلغت (195) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (69) إناث، (126) ذكور بمدرسة طه حسين الابتدائية، ومدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بمحافظة بني سويف، في الفصل الدراسي الثاني لعام 2023-2024، وتراوحت أعمارهم بين (11_12) عام بمتوسط عمري بلغ (11.8) سنة وانحراف معياري بلغ (1.2)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس اليقظة العقلية إعداد (مروة مختار بغدادي، 2018)، وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار"ت" للعينات غير المرتبطة، وأسفرت نتائج البحث على انخفاض مستوى اليقظة العقلية لدى الذكور والإناث، فيما عدا بعد الوعي بالخبرات الخارجية لصالح الذكور والإناث حيث كانت نسبة متوسطهم فيه مرتفعة، .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية