الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية التربية _ جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (20) مراهقًا من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13- 16) سنة، بمتوسط قدره (14.3500) سنة، وانحراف معياري (1.13671)، وتم إعداد مقياس اضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية، وتم أخذ آراء السادة المحكمين الذين تراوحت تراوحت نسبة اتفاقهم على عناصر تحكيم المقياس ما بين (818– 100%)، كما تراوحت قيمة Lawshe (CVR) ما بين (0.636-1.00) لكل عبارة على عناصر التحكيم، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تين أن جميع معاملات ارتباط عبارات مقياس اضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01)، وتم التحقق من صدق المحك الخارجي فبلغت قيمة معامل الارتباط (0.75) وهو معامل ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى (0,01)، وتراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم والدرجة الكلية ما بين (0,75، 0,84)، كما تم حساب الثبات مرة أخرى بطريقة إعادة التطبيق فتراوح معامل الثبات عن طريق معامل ارتباط سبيرمان ما بين (0.926، 0.950) وهي دالة عند مستوى (0,01)، وأن هذه القيم مقبولة؛ مما يدعو إلى الثقة في نتائج المقياس.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التحدي المعارض – الإعاقة الفكرية البسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية