فعالية العلاج المعرفي السلوكي وفقًا لنموذج "دونالد ميتشنبوم" في خفض التمرد النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الصحة النفسية - ديوان مديرية التربية والتعليم بالمنيا - إدارة التخطيط الاستراتيجي

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية العلاج المعرفي السلوكي وفقًا لنموذج دونالد ميتشينبوم في خفض التمرد النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (13) من طلاب مدرسة تل بني عمران للتعليم الأساسي بإدارة ديرمواس (7 إناث + 6 ذكور) تراوحت أعمارهم ما بين (14، 15) عام بمتوسط عمرى 14.62، وانحراف معياري 0.51، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التمرد النفسي (إعداد الباحث)، والبرنامج المعرفي السلوكي وفق نموذج ميتشينبوم (إعداد الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة  إلى فعالية البرنامج في خفض التمرد النفسي لدى عينة الدراسة , حيث أكدت النتائج : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث على مقياس التمرد النفسي لصالح القياس البعدي، كما جاءت نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج لتؤكد استمرار تأثير البرنامج على عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية