الجدارات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم أصول التربية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الجدارات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهرفي ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع البحث، واعتمد البحث على استبانة صممت لجمع البيانات، وتضمنت أهم الجدارات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهرفي ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (224) عضو هيئة تدريس بكليات التربية جامعة الأزهر، وجاء ترتيب الجدارات من وجهة نظر عينة الدراسة كما يلي( الجدارات الوظيفية في الترتيب الأول من حيث الأهمية يليها الجدارات المعرفية في المرتبة الثانية ثم الجدارات التكنولوجية في المرتبة الثالثة ثم الجدارات الأخلاقية في المرتبة الرابعة ثم الجدارات الشخصية في المرتبة الأخيرة). وتوصل البحث إلى وضع تصور مقترح للجدارات المهنية (المعرفية – التكنولوجية-الوظيفية – الشخصية - الأخلاقية) اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر، وقدم البحث بعض التوصيات، منها أهمية استخدام أعضاء هيئة التدريس تطبيقات الذكاء الاصطناعي لزيادة حصيلتهم المعرفية، وتوظيف هذه التطبيقات في العملية التعليمية بطرق احترافية، لتوفير الوقت والجهد والمال، وأيضًا أهمية مراعاة الجانب الأخلاقي، كما أوصى البحث بمتابعة حضور المؤتمرات وورش العمل الخاصة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية