الشغف الأكاديمي وعلاقته باكتئاب ما بعد التخرج لدى خريجي كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كليــة التربية للبنين بالقـاهرة -جامعة الأزهــر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى الشغف الأكاديمي لدى خريجي كلية التربية جامعة الأزهر, واختلاف الشغف الأكاديمي باختلاف النوع, وسنة التخرج (حديث–قديم), والتقدير العام لشهادة التخرج, كما هدف إلى تحديد مستوى اكتئاب ما بعد التخرج لدى نفس الأفراد, واختلاف اكتئاب ما بعد التخرج باختلاف النوع, والعمل (يعمل–لا يعمل), والحالة الاجتماعية (متزوج – أعزب), و(تفاعل النوع والعمل والحالة الاجتماعية). وكذلك فحص علاقة الشغف الأكاديمي باكتئاب ما بعد التخرج, وتحديد إمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي من خلال اكتئاب ما بعد التخرج, واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي, وطُبق مقياسيّ الشغف الأكاديمي واكتئاب ما بعد التخرج, على (314) من خريجي جامعة الأزهر (174 ذكرًا, 1400 أنثى), من الخريجين الذين لم يمض على تخرجهم أكثر من عامين, وأظهرت نتائج البحث؛ وجود مستوى متوسط من الشغف الأكاديمي واكتئاب ما بعد التخرج, ووجود فروق في الشغف الأكاديمي تعود إلى النوع وذلك لصالح الإناث, وفروق تعود إلى سنة التخرج (حديث– قديم), وذلك لصالح (حديثي التخرج), ووجود فروق تعود إلى التقدير العام وذلك لصالح (مرتفعي التقدير العام), كما أظهرت النتائج وجود فروق في اكتئاب ما بعد التخرج تعود إلى النوع وذلك لصالح الذكور, ووجود فروق تعود إلى العمل, وذلك لصالح العاطلين عن العمل, ووجود فروق تعود إلى الحالة الاجتماعية وذلك لصالح العزاب, كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في اكتئاب ما بعد التخرج تعود إلى تفاعل كلا من (النوع×العمل), و(النوع×الحالة الاجتماعية), و(العمل×الحالة الاجتماعية), و(النوع×العمل×الحالة الاجتماعية). كما تبين وجود علاقة سلبية بين الشغف الأكاديمي واكتئاب ما بعد التخرج, وإمكانية التنبؤ بالشغف الأكاديمي من خلال اكتئاب ما بعد التخرج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية