هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي للمعلمين، والكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في تحسين الشجاعة الأخلاقية (الدرجة الكلية وأبعاده: الوكالة الأخلاقية- النزاهة الأخلاقية- تحمل التهديدات- الهدف الأخلاقي- المسؤولية الأخلاقية) لدى المعلمين، لدى عينة بلغ عددها (44) معلمًا ومعلمة من المدارس العام والرسمية للغات في مراحل مختلفة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقد بلغ عدد كل منهم (22) معلمًا ومعلمة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التمكين النفسي إعداد Berhanu (2023)، ترجمة وتقنين الباحثة، ومقياس الشجاعة الأخلاقية إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي المقترح إعداد الباحثة، وقد أشارت نتائج الدراسة: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية -الضابطة) في القياس البعدي لكل من الدرجة الكلية لمقياس الشجاعة الأخلاقية وأبعاده (الوكالة الأخلاقية- النزاهة الأخلاقية- تحمل التهديدات- الهدف الأخلاقي- المسؤولية الأخلاقية) لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي-البعدي) لكل من الدرجة الكلية لمقياس الشجاعة الأخلاقية وأبعاده (الوكالة الأخلاقية- النزاهة الأخلاقية- تحمل التهديدات- الهدف الأخلاقي- المسؤولية الأخلاقية) لصالح متوسط درجات القياس البعدي. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي-التتبعي) لكل من الدرجة الكلية لمقياس الشجاعة الأخلاقية وأبعاده (الوكالة الأخلاقية- النزاهة الأخلاقية- تحمل التهديدات- الهدف الأخلاقي- المسؤولية الأخلاقية).
سالم, رانيا محمد محمد. (2025). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي في تحسين الشجاعة الاخلاقية لدى المعلمين. مجلة کلية التربية, 22(124), 130-226. doi: 10.21608/jfe.2025.347572.2147
MLA
رانيا محمد محمد سالم. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي في تحسين الشجاعة الاخلاقية لدى المعلمين", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 130-226. doi: 10.21608/jfe.2025.347572.2147
HARVARD
سالم, رانيا محمد محمد. (2025). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي في تحسين الشجاعة الاخلاقية لدى المعلمين', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 130-226. doi: 10.21608/jfe.2025.347572.2147
VANCOUVER
سالم, رانيا محمد محمد. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي في تحسين الشجاعة الاخلاقية لدى المعلمين. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 130-226. doi: 10.21608/jfe.2025.347572.2147