اثر استخدام استراتيجية سومSWOM) ) فى تنمية التمثيل الرياضي ومفهوم الذات الاكاديمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد جامعة القصيم ، مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام استراتيجية(SWOM)على تنمية مهارات التمثيل الرياضي ومفهوم الذات الاكاديمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة ضرية الابتدائية والمتوسطة والصفوف الفكرية بمحافظة ضرية بالقصيم بالفصل الدراسي الثاني، وتم إعداد أدوات البحث الحالي متمثلة في اختبار التمثيل الرياضي، ومقياس مفهوم الذات الاكاديمي، وأعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة "الاشكال الهندسية والاستدلال المكاني" باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) واتبع البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين(التجريبية– الضابطة)، وتم تطبيق اختبار التمثيل الرياضي،ومقياس مفهوم الذات الاكاديمي على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد التجربة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، وتم التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطرق المعتادة، واستغرق تطبيق البحث اربعة أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446-1447هـ  / 2024- 2025 م ، وأثبتت النتائج مدى أثر استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية مهارات التمثيل الرياضي، ومفهوم الذات الاكاديمي لدى تلاميذ الصـف الرابع الابتدائي بإستخدام استراتيجية سوم(SWOM) ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التمثيل الرياضي ومقياس مفهوم الذات الاكاديمي دالة عند مستوى (0.01)، وأوصى البحث بضرورة بأهمية إثراء محتوى الكتب المدرسية بالأنشطة والتدريبات والمواقف الحياتية التى تساعد على تنمية مهارات التمثيل الرياضي مع الاهتمام أثناء التقويم النهائي بوجود أسئلة تقيس تلك المهارات، والاهتمام بالنواحي الوجدانية لتلاميذ المرحلة الابتدائية أثناء تعليم الرياضيات وخاصة مفهوم الذات الاكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية