فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنحى الانتقائي في تحسين الاندماج الأكاديمي واليقظة العقلية لخفض العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم صعوبات التعلم – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحسين الاندماج الأكاديمي واليقظة العقلية وخفض العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي باستخدام برنامج تدريبي انتقائي ، وتكونت عينة البحث من (18) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.61)، وانحراف معياري (1.04)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (9) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، و مقياس الاندماج الأكاديمي واليقظة العقلية والعسر القرائي، والبرنامج التدريبي الانتقائي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي الانتقائي في تحسين الاندماج الأكاديمي واليقظة العقلية وخفض العسر القرائي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي الانتقائي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث إنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية