فاعلية برنامج قائم على التكامل بين النَّظَرية البنيوية والِبَنائيّة في تنمية مهارات الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري
استهدف البحثُ تعرفَ فاعليةِ برنامجٍ مقترحٍ قائمٍ على التَّكامُلِ بين النَّظَريتين البنيوية والِبَنائيّة في تنميةِ مهاراتِ الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابيِّ لدى طلاب الصفّ الأول الثانوي الأزهري. وتمثلت أدواته في: قائمة بمهارات الضَّبْط النَّحْوِي- اختبارُ الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ، ومقياس متدرج لملاحظة أداء الطلاب فيه، واختبارُ الضَّبْط النَّحْوِي الكتابيّ. واستخدُم المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعتين التجريبية، والضابطة، وقياسين قبلي، وبعدي. تكونت عينة البحث من (60) طالبة بالصف الأول الثانوي الأزهري، تم تقسيمهمن إلى مجموعتين: تجريبية (30) طالبة، وضابطة (30) طالبة، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الضبط النحوي الشفوي والكتابي، حيث وُجِدَ فرقٌ دالٌّ إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ لصالح المجموعة التجريبية، وحجم الأثر قوي بلغ (.702)؛ ووُجِدَ فرقٌ دال إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في اختبار الضَّبْطِ النَّحْوِي الشفويّ لصالح التطبيق البعدي؛ وبلغ حجم الأثر(1.65)ّ؛ ووُجِدَ فرقٌ دالُّ إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الضَّبْط النَّحْوِي الكتابيّ لصالح المجموعة التجريبية بحجم تأثير كبير بلغ (.634)؛ ووُجِدَ فرقٌ دالُّ إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار الضَّبْط النَّحْوِي الكتابيّ لصالح التطبيق البعدي؛ بحجم تأثير كبير بلغ (1.83)، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري الضبط النحوي الشفوي والكتابي بلغت قيمته (.76) وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات.
شتا, هاني زينهم شبانة متولي, & القن, سليمان داود مسعود. (2024). فاعلية برنامج قائم على التكامل بين النَّظَرية البنيوية والِبَنائيّة في تنمية مهارات الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة کلية التربية, 21(123), 956-1025. doi: 10.21608/jfe.2025.330676.2094
MLA
هاني زينهم شبانة متولي شتا; سليمان داود مسعود القن. "فاعلية برنامج قائم على التكامل بين النَّظَرية البنيوية والِبَنائيّة في تنمية مهارات الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 956-1025. doi: 10.21608/jfe.2025.330676.2094
HARVARD
شتا, هاني زينهم شبانة متولي, القن, سليمان داود مسعود. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على التكامل بين النَّظَرية البنيوية والِبَنائيّة في تنمية مهارات الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 956-1025. doi: 10.21608/jfe.2025.330676.2094
VANCOUVER
شتا, هاني زينهم شبانة متولي, القن, سليمان داود مسعود. فاعلية برنامج قائم على التكامل بين النَّظَرية البنيوية والِبَنائيّة في تنمية مهارات الضَّبْط النَّحْوِي الشفويّ والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 956-1025. doi: 10.21608/jfe.2025.330676.2094