نمذجة المعادلة البنائية بين فاعلية الذات البحثية والعزيمة الأكاديمية والقلق الإحصائي لدى الباحثين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار مطابقة نموذج المعادلة البنائية لفاعلية الذات البحثية كمتغير مستقل والعزيمة الأكاديمية كمتغير وسيط والقلق الإحصائي كمتغير تابع, والتعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين فاعلية الذات البحثية والقلق الإحصائي في ضوء الدور الوسيط للعزيمة الأكاديمية, والكشف عن التشابه في نموذج المعادلة البنائية لفاعلية الذات البحثية في القلق الإحصائي عبر العزيمة الأكاديمية بين الباحثين من الذكور والإناث والكليات النظرية والعملية بجامعة الأزهر, وقد بلغ عدد المشاركين في البحث (371) مشاركًا من الباحثين بجامعة الأزهر, تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (24-58) بمتوسط عمري (37,566) وانحراف معياري (6,873), وتمثلت أدوات البحث في مقاييس (فاعلية الذات البحثية, العزيمة الأكاديمية, القلق الإحصائي) من إعداد الباحث، واعتمد الباحث على أسلوب نمذجة المعادلة البنائية باستخدام برنامج AMoS V.24 للتحقق من الفروض, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج المعادلة البنائية الذي يجمع بين متغيرات البحث, ووجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لـ(فاعلية الذات البحثية في القلق الإحصائي, فاعلية الذات البحثية في العزيمة الأكاديمية, العزيمة الأكاديمية في القلق الإحصائي), ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا لفاعلية الذات البحثية في القلق الإحصائي عبر العزيمة الأكاديمية كمتغير وسيط, كما توصلت نتائج البحث إلى تشابه نموذج المعادلة البنائية لفاعلية الذات البحثية في القلق الإحصائي عبر العزيمة الأكاديمية لدى الباحثين من (الذكور والإناث, الكليات النظرية والعملية) بجامعة الأزهر, وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث السابقة, وقُدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية