العلاقة بين التحول الرقمي والأداء الأكاديمي لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية: دراسة حالة لجامعة الحدود الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك – كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية - جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التحول الرقمي في الجامعات من خلال العديد من الخدمات والتطبيقات التقنية الحديثة المقدمة لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الحدود الشمالية والتي تكفل كفاءة العملية التعليمية من خلال توفير البنية التحية التقنية والبرامج والتطبيقات المتعددة إضافة إلى التدريب المستمر على هذه التطبيقات مع تقييم أعضاء هيئة التدريس لكفاءة التطبيقات لدرجة عالية من كفاءة العمل الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة من (85) عضوًا من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليل مع الاستعانة بأداة القياس الرئيسة (الاستبانة)، وخلصت الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من الاتجاهات الإيجابية حول تطبيقات التحول الرقمي في الجامعة، مع وجود نسبة ليست بالقليلة من الفئة المحايدة التي لم تكون رأيًا محددًا، في وجود نسبة قليلة ولكنها مؤثرة ترى أن هناك صعوبات ومعوقات في التحول الرقمي لها أثر سلبي على كفاءة العملية التعليمية، وأوصت الدراسة بضرورة الوقوف على نقاط الضعف المتمثلة في قلة التدريب، وضعف الرؤية والسياسات المنظمة لعملية التحول الرقمي في الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية