فعالية برنامج إرشادى لتحسين التمكين النفسى وأثره فى التوجه الإيجابى نحو الحياة لدى طلبة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

2 مدرس الإعاقة العقلية- كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت البحث إلى تحسين التمكين النفسي وأثره في التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلبة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM ، تكونت عينة الدراسة من عدد(64) من طلبة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM بمحافظة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها(32) طالبًا وطالبة(16) من الإناث، و(16) من الذكور، والمجموعة الضابطة وقوامها(32) طالبًا وطالبة(16) من الإناث، و(16) من الذكور، وتتراوح أعمارهم من(15-17) سنة، بمتوسط عمري(5,15)، وانحراف معياري(1.67)، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام مقياس التمكين النفسي(إعداد: الباحثان)، ومقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة(إعداد: الباحثان)، والبرنامج الإرشادي (إعداد: الباحثان)، وتم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي(SPSS)، وتوصل الباحثان لنتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للتمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبُعدي للتمكين النفسي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتمكين النفسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبُعدي للتوجه الإيجابي نحو الحياة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتوجه الإيجابي نحو الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية