أثر استخدام الدمج بين التعلم الخبراتى وخرائط التفكير لتنمية البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة سمسطا التعليميه

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة بنى سويف

10.21608/jfe.2024.237750.1752

المستخلص

اسم الباحث: محمود فتحى سيد ابراهيم
عنوان البحث: أثر استخدام الدمج بين التعلم الخبراتى وخرائط التفكير لتنمية البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
جهة البحث: جامعة بنى سويف – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام الدمج بين التعلم الخبراتى وخرائط التفكير لتنمية البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائى موزعين على مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (35) تلميذًا وتلميذة واستخدم معها الدمج بين التعلم الخبراتى وخرائط التفكير, والأخرى ضابطة قوامها (35) تلميذًا وتلميذة واستخدم معها الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار في البراعة الرياضياتية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضياتية لصالح تلاميذ
منهج البحث:اعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين : (المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية , والمجموعة التجريبية التى تدرس من خلال الدمج بين نموذج التعلم الخبراتى وخرائط التفكير).
الكلمات المفتاحية :
التعلم الخبراتي، خرائط التفكير، البراعة الرياضياتية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية