آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه بني سويف كليه التربيه

2 أستاذ أصول التربية ورئيس جامعة المنيا الأسبق كلية التربية – جامعة المنيا

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقديم آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر؛ من خلال التعرف علي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم الثانوي العام بمصر، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى , وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها أن هناك مجموعة من الآليات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر ومنها :
- يمكن تطبيق النظم الخبيرة مثل نظام الخبراء فى مجال التعليم من خلال النظر إلى المدخلات والعمليات والمخرجات والنتائج . وترتبط قابلية تطبيق النظام الخبير فى صناعة التعليم بتحديد سمات الطالب وتحليل الفاعلية وتقييم فعالية التعليم الإلكترونى.
- بالنسبة لروبوتات الدردشة الذكية يمكن أن تسهم بشكل إثرايئ وإيجابي في تحسين مخرجات العملية التعليمية,من حيث توفير وقت وجهد المعلم , واعتبارها كوسيلة تعليم ممتعة وشيقة , وتقوم بتقييم أدآء الطالب والمعلم .
- وبالنسبة لأنظمة التعلم الذكية حيث تهدف إلى تيسير التعلم بطريقة مجدية وفعالة باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الحوسبة والذكاء الاصطناعي, وذلك من خلال جمع معلومات عن أداء كل طالب على حده، كما يمكن أن يبرز نقاط القوة والضعف لدى كل متعلم، وتقديم الدعم اللازم له في الوقت المناسب.- تطبيقات الواقع المعزز التعليمية تنقل المتعلم إلى عالم المعلومات الدراسية، ليختبر أسسها ومسبباتها بنفسه في خبرة واقعية محفزة ومشوقة، بدلاً من التعامل مع هذه المعلومات في قالب نصي ثابت .
- يستخدم المعلم أدوات إنترنت الأشياء لتصميم محتوى الطلاب وإرساله إليهم مباشرة عبر هواتفهم الذكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية