أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تعزيز الوحدة الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس جامعة سوهاج وعميد كلية التربية السابق – جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.285736.1921

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تعزيز الوحدة الوطنية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بأبعاد الوحدة الوطنية ودليل للمعلم وإعداد مقياس الوحدة الوطنية وكتيب الأنشطة والتدريبات للتلاميذ واستخدم المنهج الوصفي والتجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذا وتلميذا من الصف الرابع الابتدائي، حيث تم التطبيق على المجموعة التجريبية (20) تلميذ وتلميذه تدريس باستراتيجية رؤوس مرقمة ومجموعة ضابطة (20) تلميذا وتلميذه تدريس بالطريقة التقليدية، وقد أسفرت النتائج عن أن استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة ساهم بشكل كبير في تعزيز الوحدة الوطنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إعداد وحدات دراسية وفق إستراتيجية الرؤوس المرقمة في موضوعات مختلفة وتطبيقها في تدريس الدراسات الاجتماعية لما لها من فاعلية في تعزيز الوحدة الوطنية، وتنمية اتجاهات وسلوكيات إيجابية لدى التلاميذ وتدريب المعلمين على كيفية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة لتعزيز الوحدة الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لتحقيق أهداف المنهج الجديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية