دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة السويس

2 أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس

3 كلية التربية- جامعة السويس أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية

4 مدرس التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس

10.21608/jfe.2024.282331.1911

المستخلص

تطوير دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية وتوفير جميع الموارد المادية والبشرية الازمة لهذا التطوير من توفير غرفة المصادر - تطوير البناء المعهدي لذوي الاعاقة - تطوير المناهج بما يلائم ذوي الاعاقة واحتياجاتهم - تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة- وتحقيق الرضا للمعلمين في التعامل مع ذوي الاعاقة، وتحقيق ذلك كما جاء في بعض الدراسات السابقة، وجاءت الدراسة الميدانية في أربع محافظات وهي ( الشرقية _ الاسماعيليه - السويس- جنوب سيناء) وجاءت عينة البحث على (٤٠٠) عينة على المعلمين وشيوخ المعاهد، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل البحث الي النتائج التالية:
- لا يتوفر في المعاهد الدامجة الوسائل التعليميه التي تساعد فى علاج مشكلات ذوي الاعاقة.
- لا يتوفر في المعاهد الدامجة غرفة المصادر التي تلبي احتياجات ذوي الاعاقة.
- ضعف المهارات والخبرات لدى المعلمين في طرق التعامل مع ذوي الاعاقة.
- لا تعد المعاهد الأزهرية المناهج وطباعتها حسب احتياجات ذوي الاعاقة بجانب عدم تسجيلها صوتيا لتناسب المكفوفين.
- المبنى الدراسي في المعهد لا يطابق المواصفات المناسبة للبيئة التعليمية لذوي الاعاقة.
- صعوبة اقبل المعلمين للتدريس لذوي الاعاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية