تعليم أبناء الثقافات المحلية في البرازيل: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة الأمريكية بالقاهرة - كلية التعليم المستمر - قسم اللغة الإنجليزية

2 أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة بكلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة عين شمس

10.21608/jfe.2024.277223.1893

المستخلص

تعد البرازيل أحد أهم المناطق العامرة بالتنوع في كافة أشكاله الحيوية النباتية والحيوانية والبشرية. وتعد جمهورية البرازيل الاتحادية دولة بحجم قارة إذ تغطي مساحة 8,511,965 كم مربع. ولأن البرتغال كانت أول مكتشف للسواحل البرازيلية، تعد اللغة البرتغالية اللغة الرسمية للبلاد. وهي خامس دولة من حيث عدد السكان على مستوى العالم. ويعد البرازيليون مزيجا من الشعوب الأفريقية والأوروبية والشعوب الأصلية. إلا أن الجماعات العرقية الأصيلة تميل إلى البقاء في المناطق التي استقروا فيها بعد الغزو البرتغالي. أما الجماعات ذات الأصول الألمانية والإيطالية واللبنانية واليابانية فقد حافظت على أنفسها في مجتمعات عرقية في المنطقة الجنوبية للبرازيل وتتحدث كل جماعة محلية عرقية بلغتها الأم. ومن أجل الوقوف على ماهية الثقافات المحلية وتعليم أبناءها في البرازيل تناول البحث طبيعة العلاقة بين الثقافات المحلية والدولة البرازيلية المعاصرة، وطبيعة تعليم أبناء الثقافات المحلية في الدولة، وبعضا من أهم سياسات الدولة في تعليم أبناء الثقافات المحلية، وأهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في البرازيل في تعليم أبناء الثقافات المحلية، ثم تناول البحث بعض الدروس المستخلصة من الخبرة البرازيلية في تعليم أبناء ثقافاتها المحلية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي عملاً على وصف الظاهرة البحثية موضوع البحث، وتحليل العلاقات المتشابكة والمكونة لنسيجها.

الكلمات الرئيسية