الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي ، كلية التربية ، جامعه بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص: هدف البحث الحالي إلى التَّحقُّق من الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإعدادية، والتي تمثَّلت في مؤشرات الاتِّساق الداخلي، والصدق العاملي، والثبات بطريقة ألفا، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي الإحصائي، وقد طُبِّق مقياس السلوك الإبداعي، إعداد (Sharma, 2018) وترجمة الباحثين، على عينة من معلمي المرحلة الإعدادية في بعض المدارس الإعدادية التابعة لمديرية بني سويف التعليمية، وتكونت العينة من (446) معلمًا ومعلمةً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمتع مفردات مقياس السلوك الإبداعي باتساق داخلي مناسب، وكذلك أبعاده، وذلك باستخدام معامل ارتباط بيرسون، كما كانت قيم معامل ألفا كرونباخ لجميع أبعاد المقياس مناسبة، كما تشبعت عبارات المقياس على أربعة أبعاد، هي: التجريد (5) عبارات، وحب الاستطلاع (3) عبارات، والدافع (3) عبارات، والتفكير النقدي (4) عبارات، أمام كل منها خمسة اختيارات هي (لا أوافق تمامًا، لا أوافق إلى حد ما، أوافق، أوافق إلى حد ما، أوافق تمامًا)، وتأخذ التقديرات (1، 2، 3، 4، 5) في حالة العبارات السالبة، ويتم عكس هذه التقديرات في حالة العبارات الموجبة، وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (75) درجة، والصغرى (15)، وتدل الدرجة المرتفعة على سلوك إبداعي مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية