فاعلية برنامج مقترح قائم على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات التحليل البلاغي للنصوص الأدبية والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين بقسم اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التحليل البلاغي للنصوص الأدبية والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين بقسم اللغة العربية بكلية التربية؛ ولتحقيق هدف البحث فقد أعدَّ الباحث قائمة بمهارات تحليل النصوص الأدبية بلاغيًّا، وقائمة بمهارات الحس اللغوي اللازمة للطلاب المعلمين بكلية التربية بشعبة اللغة العربية، وعلى ضوء نتائج القائمتين أعدَّ الباحث برنامجًا قائمًا على التلمذة المعرفية لتنمية المهارات التي أسفرت عنها نتائج القائمتين، وأعدَّ اختبارين: الأول: لقياس مهارات تحليل النصوص الأدبية بلاغيًّا، والثاني: لقياس مهارات الحس اللغوي، واختار الباحث مجموعة البحث وهم مجموعة من طلاب المعلمين بكلية التربية بشعبة اللغة العربية بالفرقة الرابعة بلغ عددهم (30) طالبًا وطالبةً، وطبق عليها الاختبارين قبليًّا ودرس البرنامج لهم بالتلمذة المعرفية، وطبق الاختبارين بعديًّا، وبعد معالجة النتائج إحصائيًّا توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية بلاغيًّا وتنمية مهارات الحس اللغوي لدى طلاب مجموعة البحث.
وعلى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي: إعداد برامج قائمة على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات اللغة الأخرى لدى معلمي ومتعلمي اللغة العربية، عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للتدريب على التدريس بالتلمذة المعرفية، والاهتمام بتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية ومهارات الحس اللغوي وفق متطلبات المتعلمين بكل مرحلة تعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية