الدور الوسيط والمُعدل لمتغيرات السلوك المُخطط في العلاقة بين التحرر الأخلاقي والتنمر الإلكتروني لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات بين التحرر الأخلاقي والتنمر الإلكتروني في سياق متغيرات نظرية السلوك المخطط، سعيًا نحو اختبار نظرية السلوك المخطط فيما يتعلق بسلوك التنمر الإلكتروني، والكشف عن الدور الوسيط لمتغيرات النظرية والدور المُعدل للضبط المُدرك في مسار العلاقات بين التحرر الأخلاقي والتنمر الإلكتروني. وتكونت عينة البحث من (457) من طلبة الفرقة الأولى عام وأساسي بكلية التربية- جامعة بنها. وتضمنت أدوات البحث مقاييس التحرر الأخلاقي، والتنمر الإلكتروني، والنية للتنمر الإلكتروني (من إعداد: الباحث)، ومقياس الاتجاه نحو التنمر الإلكتروني (إعداد:Barlett et al., 2016، تعريب الباحث)، ومقياس المعايير الشخصية (إعداد: Pabian & Vandebosch, 2014، تعريب الباحث)، ومقياس الضبط السلوكي المُدرك (إعداد: Kraft et al., 2005، تعريب الباحث). وتم معالجة البيانات باستخدام أسلوب تحليل المسار في برنامج AMOS24))، وأسفرت النتائج عن:

تؤدي النية دورًا وسيطًا في العلاقة بين متغيرات نظرية السلوك المخطط (الاتجاه، والمعايير الشخصية، والضبط المُدرك) والتنمر الإلكتروني.
تؤدي متغيرات السلوك المخطط (الاتجاه، والمعايير الشخصية، والضبط المُدرك، والنية للتنمر الإلكتروني) دورًا وسيطًا في العلاقة بين التحرر الأخلاقي والتنمر الإلكتروني.
يؤدي الضبط المُدرك دورًا معدلًا للعلاقة بين الاتجاه والنية للتنمر الإلكتروني.
لا يؤدي الضبط المُدرك دورًا معدلًا للعلاقات بين المعايير الشخصية والنية للتنمر الإلكتروني من ناحية، والنية والتنمر الإلكتروني من ناحية أخرى.

وتشير النتائج إلى أهمية التحرر الأخلاقي ونظرية السلوك المُخطط في تفسير سلوك التنمر الإلكتروني، ومن ثم توجيه الباحثين إلى بناء تدخلات لخفض سلوك التنمر الإلكتروني. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية