الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم اليقظ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحثة بكليه التربيه جامعه بنى سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.257688.1825

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم اليقظ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بهدف اتقان الطلاب في المرحلة التعليمية وخاصة طلاب الصف الاول الاعدادي والصف الثاني الاعدادي، حيث تم تطبيق المقياس والمكون من (30) عبارة على عينة مكونة من ( 40) طالبا بمتوسط (12.6)، وانحراف معياري(1.4) حيث تم تطبيق مقياس التعلم من أجل الاتقان والمكون من (30) عبارة موزعة علي خمسة أبعاد وهما (الموهبة، المثابرة، قدرة المتعلم علي فهم ما يتعلم، الفرصة المتاحة للتعلم ونوعية التعليم). وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي اليه وبين الابعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية