واقع تطبيق التحسين المستمر "كايزن" بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة أسيوط

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة بكلية التربية جامعة بنى سويف

3 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة بكلية التربية جامعة بنى سويف

10.21608/jfe.2024.261291.1837

المستخلص

    تمثل الهدف الرئيس للدراسة في: الوصول إلى كيفية تطبيق مدخل التحسين المستمر "كايزن" بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة أسيوط.  حيث يعد التحسين المستمر "كايزن" (Kaizen) أحد أهم المداخل والأساليب الإدارية الحديثة والمستخدمة في تحقيق هذا الهدف، حيث تسعى فلسفته إلى أن كل عمل ينفذ يمكن تحسينه بالتحديد الدقيق للأدوار والمسؤوليات، والتركيز على تلقي مقترحات العاملين لحل المشكلات، وتطبيق المناسب منها، والاستغلال الأمثل للموارد، والالتزام بأداء المهام في الوقت المحدد، ومراعاة معايير السلامة المهنية والجودة ومناسبة التكلفة والوقت، بحيث ألا تحتوي عملياته على أي هدر من أي نوع، سواء أكان مادياً أم معنوياً، أم فكرياً.
كما هدفت الدراسة التحليل البيئي لعناصر البيئة الداخلية والخارجية للتحسين المستمر بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط على ضوء مدخل التحسين المستمر "كايزن". ورصد واقع التحسين المستمر "كايزن" بمدارس التعليم التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة أسيوط.
منهج البحث: اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث يتم من خلاله استخلاص الدلالات والمعاني المختلفة التي تنطوي عليها البيانات والمعلومات التي تتضمنها الدراسة، ويربط بين بعضها البعض مكتشفًا العلاقة بين المتغيرات المختلفة في الدراسة، وتم ذلك بجمع عدد كبير ومتنوع من الدراسات والأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
وتوصل البحث العلمي لمجموعة من الإجراءات المقترحة كخطة عمل شاملة لتطبيق التحسين المستمر "كايزن" في مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة أسيوط، والتي بدورها ستؤدي إلى تحسين جودة التعليم وتحقيق نتائج إيجابية للطلاب والمجتمع ككل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية