الوعي الصوتي وعلاقته بالذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية "دراسة مسحية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسيـة كليـــة التربية جامعـــــــــة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسيـــــــــــــــة كلية التربية جامعـــــــة بني سويف

10.21608/jfe.2024.258036.1826

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الكشف عن العلاقة بين الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الوعي الصوتي والذاكرة السمعية تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور، إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (80) تلميذًا من التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، بمتوسط حسابي قدره (11.28) وانحراف معياري (0.47)، وتم استخدام بطارية اختبارات تشخيص صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية إعداد أ- د/ حسني زكريا النجار و أ- د/ محمد مصطفى طه(2023)، ومقياس مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد: إيهاب عبدالعزيز الببلاوي،( 2014)، مقياس الذاكرة السمعية (إعداد: علي محمد الصمادي، صياح إبراهيم الشمالي، 2017)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية