الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كليــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــة جامعــــــــــــــة بني سويـــــــــف

3 أستاذ الصحـــــــــــة النفسيـــــــــــــــــــــة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعـــــــــــــــــــــة الفيـــــــــــــــــــــوم

10.21608/jfe.2024.264845.1844

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة لقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (100) طالب من طلاب المرحلة الثانوية العامة من مدرسة الثانوية بنين بالفشن حيث تتراوح أعمارهم من (15 – 18 ) سنه ، وانحراف معياري (,.56( وقد استخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية التالية : الاتساق الداخلي ، والصدق والثبات ، وصدق المحكمين ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، حيث طبقت الباحثة مقياس التسويف الأكاديمي ( إعداد الباحثة ) وطبقت أيضا مقياس التسويف الأكاديمي ( إعداد أحمد سيد عبد الفتاح ،2019 ) ، وأسفرت نتائج البحث إلى أن مقياس التسويف الأكاديمي إعداد الباحثة أبدى خصائص سيكومترية مقبولة حيث يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات ودرجة مقبولة من الاتساق الداخلي مما يؤكد صلاحية استخدام هذا المقياس لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه .
الكلمات المفتاحية : الخصائص السيكومترية .التسويف الأكاديمي . طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية