الخصائص السيكومترية لمقياس كفاءة المواجهة لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كليــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــة جامعــــــــــــــة بني سويـــــــــف

3 أستاذ الصحـــــــــــة النفسيـــــــــــــــــــــة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعـــــــــــــــــــــة الفيـــــــــــــــــــــوم

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة لقياس كفاءة المواجهة لدى طلاب المرحلة الثانوية  والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (100) طالب من طلاب مدرسة الثانوية بنين بالفشن حيث تتراوح أعمارهم من (15 – 18 ) سنه ، بمتوسط عمري قدره (16,5) عاما ، وانحراف معياري(56,.)، وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث طبقت الباحثة مقياس كفاءة المواجهة ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج البحث إلى أن مقياس كفاءة المواجهة أبدى خصائص سيكومترية مقبولة حيث يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات والاتساق الداخلي مما يؤكد صلاحية استخدام هذا المقياس .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية