أثر نموذج "Dunn&Dunn" في تدريس العلوم لتنمية مهارات معالجة المعلومات لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية_ جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة الغردقة

4 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.270810.1861

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلي الكشف عن اثر استخدام نموذج Dunn & Dunn  في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية علي تنمية مهارات معالجة المعلومات بمهاراته الأربع وهي (التفسير- التطبيق- التلخيص- التعرف علي الأنماط والعلاقات) ، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالب بمدرسة السيد نور الدين الثانوية بالأقصر ، وتم تقسيمها إلي (30) طالب كمجموعة تجريبية، و(30) طالب كمجموعة ضابطة، وتم التدريس وفق نموذج  Dunn & Dunn  للمجموعة التجريبية، وبالطرق التقليدية للمجموعة الضابطة ،وتمثلت أدوات البحث بمقياس مهارات معالجة المعلومات ، وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات معالجة المعلومات لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتقديم تدريب لمعلمي العلوم في كيفية تطبيق نموذج Dunn &Dunn في تدريس مادة العلوم، وذلك عن طريق معرفة أنماط التعلم الخاصة بهم، كما أوصت بتركيز المعلمين أثناء التدريس علي تنمية مهارات معالجة المعلومات كمهارة التفسير ، والتطبيق، والتلخيص، والتعرف علي الأنماط والعلاقات، عند الطلاب عن طريق استخدام أنشطة معينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية