المواجهـــــة الاستباقيـــة لدى طــلاب الجامعـــة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسيـة كليـــة التربية جامعــــــــــــــــــة بني سويف

3 كلية التربية جامعـــــــة بني سويف مدرس الصحة النفسيـــــــــــــــة

10.21608/jfe.2024.271013.1864

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التحقق من مستوى المواجهة الاستباقية والفروق في المواجهة الاستباقية لدى طلاب الجامعة تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور – إناث-)، (ريف- حضر)، الفرقة الدراسية (الأولي- الثانية- الثالثة- الرابعة)،  وتكونت عينة الدراسة من(430) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة، منهم(137) من الذكور، و(293) من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين(18- 25) عامًا، بمتوسط عمري(19,635) عامًا، وانحراف معياري(1,532)، واستخدمت الدراسة مقياس المواجهة الاستباقية لطلاب الجامعة (إعداد الباحثة) وأشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: وجود فروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي علي مقياس المواجهة الاستباقية لصالح المتوسط الأعلي وهو المتوسط الحسابي؛ مما يشير إلي وجود مستوي مرتفع من المواجهة الاستباقية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدي طلاب الجامعة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من طلاب الجامعة في المواجهة الاستباقية الأبعاد والدرجة الكلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة في المواجهة الاستباقية( الأبعاد والدرجة الكلية) تبعًا لمتغير الفرقة الدراسية( الأولي- الثانية- الثالثة- الرابعةعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الريف والحضر من طلاب في المواجهة الاستباقية( الأبعاد والدرجة الكلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية