الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف ، كلية التربية ، الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة بنى سويف

10.21608/jfe.2024.263876.1841

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد أداة لقياس الازدهار النفسي لدي طلاب الجامعة، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء المقياس في ضوء ما أسفرت عنه الأطر النظرية والدراسات السابقة التي تناولت مفهوم الازدهار النفسي. وتم التوصل إلي الصورة النهائية للمقياس والتي تكونت من (34) عبارة موزعة علي خمسة أبعاد أساسية هي (تنظيم المهام،  والطاقات الإبداعية، والعلاقات الاجتماعية، والإنجازات، والمشاعر الذاتية الإيجابية). وقد قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة حجمها (575) طالبًا وطالبة من جامعة المنيا، وتم حساب صدق وثبات المقياس للتأكد من الكفاءة السيكو مترية له، واستُخدمت عدة طرق لحساب صدق المقياس وهي: صدق المحكمين، والصدق العاملي الاستكشافي، والصدق البنائي، كما اعتمدت في حساب الثبات على معاملي ألفا-كرونباخ، والتجزئة النصفية. وأسفرت النتائج جميعها عن مؤشرات مرتفعة لكل من صدق وثبات المقياس والتي كانت جميعها دالة عند مستوي (0.01)؛ مما يدل على صدق وثبات المقياس وعوامله في قياس ما وضع لقياسه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية