تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، كلية التربية - جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك كلية التربية – جامعة الملك خالد

10.21608/jfe.2024.254267.1816

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وباستخدام المنهج الوصفي، أعدّت الباحثة مقياس مكون من (33) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات؛ هي: ( الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات ما وراء المعرفية، الاستراتيجيات الوجدانية)، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس، طبق  على عينة من (77) معلمة، وقد أظهرت النتائج أن هناك تصورات إيجابية عند المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، كما تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة البحث وفقًا لمتغير سنوات الخبرة، والرتبة الوظيفية في تصورات المعلمات نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق، وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تعزيز التصورات الإيجابية لدى المعلمين نحو استخدام الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق في الرياضيات، واجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التعلم العميق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية