أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل المشكلات لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه - كلية التربية، جامعة الملك خالد

2 أستاذ مشارك، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية وحل المشكلات لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت سبعة وستين (67) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي بمنطقة جازان، قسمت الى مجموعتين تجريبية (33) وضابطة (34) ، وطُبقت فيها أداتان هما: اختبارا لمفاهيم الرياضية، واختبار حل المشكلات، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وكان من أهم نتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة α ≤ 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم الرياضية واختبار حل المشكلات ومن خلال النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها: الاهتمام من جانب القائمين على تأليف كتب الرياضيات بالخرائط الذهنية الالكترونية ومحاولة تقديم الرياضيات من خلال الخرائط الذهنية الالكترونية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من جانب القائمين على تأليف كتب الرياضيات بالخرائط الذهنية الالكترونية ومحاولة تقديم الرياضيات من خلالها لأنها تستحوذ على اهتمام الطلاب وتتحدى قدراتهم.وتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية كمدخل لتقديم مادة الرياضيات، لما لذلك من أثر في تحسين قدرة الطلاب في فهم المفاهيم الرياضية، ورفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية