تصور مقترح لتحسين ممارسات الإدارة الاستراتيجية بالمعاهد الثانوية الأزهرية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية فرع تفهنا الأشراف - جامعة الأزهر

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف ـ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث وضع تصور مقترح لتحسين ممارسات الإدارة الاستراتيجية بالمعاهد الثانوية الأزهرية بجمهورية مصر العربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، كما استعان بالاستبانة لجمع البيانات اللازمة من عينة البحث التي تكونت من(396) فردًا من شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية والوكلاء والمعلمين بمحافظات (الشرقية ــــ القاهرة ــــ سوهاج)، وتوصل البحث إلى أن مستوى ممارسات الإدارة الاستراتيجية بالمعاهد الثانوية الأزهرية من وجهة نظر شيوخ المعاهد الثانوية والوكلاء والمعلمين جاء بدرجة متوسطة بمتوسط موزون(1.77)، وبترتيب الأبعاد تنازليًا حسب المتوسط الموزون، جاء بُعد التحليل البيئي في المرتبة الأولى بمتوسط موزون(1.84)، يليه بُعد صياغة الاستراتيجية بمتوسط موزون(1.82)، يليه بُعد تنفيذ الاستراتيجية بمتوسط موزون(1.79)، وفي المرتبة الأخيرة بُعد الرقابة الاستراتيجية بمتوسط موزون (1.59)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغيرات(الموقع الجغرافي ــــ نوع المعهد ــــ الدرجة الوظيفية)، في حين وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجاباتهم تُعزى لمتغير اعتماد المعهد( معتمد ـــ غير معتمد) لصالح فئة معتمد، ولمتغير المنصب القيادي(أشغل ـــ لا أشغل) لصالح فئة أشغل، ولمتغير دورات التخطيط الاستراتيجي(حاصل ـــ غير حاصل) لصالح فئة حاصل، وفي ضوء أهداف البحث ونتائجه تم بناء التصور المقترح لتحسين تلك الممارسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية