بروفيلات الانفعالات الأكاديمية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على نسب شيوع الانفعالات الأكاديمية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ودلالة الفروق في هذه المتغيرات باختلاف متغيري الفرقة (أولى- رابعة) والتحصيل الأكاديمي (منخفض- مرتفع) والتفاعلات المشتركة بينهما، كما هدف البحث إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالانفعالات الأكاديمية بمعلومية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وكذلك الكشف عن البروفيلات التي تميز الطلبة في متغيرات البحث. تكونت عينة البحث من (558) طالبًا وطالبة من الفرقتين الأولى والرابعة بكلية التربية جامعة الزقازيق، طبق عليهم مقياسي الانفعالات الأكاديمية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد الباحثة)، كما تم الاستناد إلى النسب المئوية لتقديرات الطلبة في مجموع المقررات الدراسية لقياس التحصيل الأكاديمي. وباستخدام النسب المئوية، وتحليل التباين (2x2)، وتحليل الانحدار المتعدد، والتحليل العنقودي أشارت النتائج إلى أن انفعال الفخر وعامل التقبل هما الأكثر شيوعًا بين الطلبة، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في الانفعالات الأكاديمية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ترجع لاختلاف الفرقة (أولى- رابعة) ومستوى التحصيل الأكاديمي (منخفض- مرتفع) والتفاعلات المشتركة بينهما عدا انفعالي الغضب والملل فكانت الفروق لصالح الفرقة الرابعة، وانفعالي الاستمتاع والأمل لصالح مرتفعي التحصيل الأكاديمي، أما الفروق في انفعالات الغضب والقلق والخزي واليأس والملل لصالح منخفضي التحصيل الأكاديمي، وعامل الانفتاح على الخبرات كانت الفروق لصالح الفرقة الأولى، وعامل العصابية فكانت الفروق لصالح منخفضي التحصيل الأكاديمي، وأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالانفعالات الأكاديمية بمعلومية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، كما أظهرت النتائج وجود تجمعين يمكن من خلالهما التمييز بين طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق في الانفعالات الأكاديمية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتحصيل الأكاديمي، تم تسمية الأول ذوو الانفعالات الايجابية والعوامل الشخصية الايجابية مرتفعي التحصيل الأكاديمي، أما الثاني فتم تسميته ذوو الانفعالات السلبية والعصابية منخفضي التحصيل الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية