رؤية مستقبلية للتغلب على بعض مشكلات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشكلات التي تواجه مؤسسات رياض الأطفال المصرية، ودراسة واقع المشكلات التي تواجه مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان، ومحاولة تقديم رؤية مستقبلية للتغلب على بعض مشكلات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة، وتم اختيار عينة من مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان بمختلف الإدارات التعليمية لتطبيق أدوات الدراسة الميدانية(المقابلات الشخصية واستبيان من إعداد الباحث)، واسُتخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وطُبقت أداة الدراسة على عينة من مديري ومديرات ومعلمات رياض الأطفال عددهم( 138) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي: تخضع بعض من مؤسسات رياض الأطفال لإدارة بعض المدارس الابتدائية، ضعف مشاركة الأطفال في الأنشطة المختلفة، قلة توافر مكان مناسب للعب، يوجد مشكلات تعليمية متعلقة بالفهم والاستيعاب والقدرة على النقاش والمشاركة والحوار، هناك ضعف في تعاون أولياء الأمور مع الروضة، حرص عينة الدراسة على ضرورة اهتمام الروضة بوضع رؤية مشتركة وفلسفة واضحة لمواجهة المشكلات والالتزام الجماعي للأفراد بتحقيقها، حرص عينة الدراسة على ضرورة قيام إدارة الروضة بإتباع المنهج العلمي في حل المشكلات . وانتهت الدراسة بتقديم رؤية مستقبلية للتغلب على بعض مشكلات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة مستندة على فلسفة ومنطلقات وأسس وأهداف وإجراءات وضمانات واجب توافرها لنجاح تلك الرؤية المقترحة.

الكلمات الرئيسية