المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوظائف التنفيذية و التفكير البنائي للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية من خلال البرنامج القائم على التعلم المستند الى الدماغ، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذ وتلميذه ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12- 14) عامًا، بمتوسط حسابي (13.3) وانحراف معياري ( 0.8 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة لـ Raven (تعريب وتقنين/ عماد حسن ،2016)، و مقياس رنزولي لسمات الموهوبين إعداد/ مركز ديبونو لتعليم التفكير (2017) ، ومقياسي الوظائف التنفيذية والتفكير البنائي ، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لكل من الوظائف التنفيذية والتفكير البنائي لصالح المجموعة التجريبية، ، كما أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج المعد ، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعى.