متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، كما استخدمت الاستبانة كأداة لوضع بعض المتطلبات (البشرية (المعلم – الطالب) – المتطلبات التقنية (المحتوي التعليمي) – المتطلبات الإدارية والتنظيمية) ، وتم التطبيق علي عينة إجمالها (435) معلماً بواقع (106) من الوظائف الإدارية (مدير – وكيل مدرسة - موجه) ، و(329) من وظائف التعليم (معلم أول – معلم أول أ – معلم خبير – كبير متعلمين) بالتعليم الثانوي الفني الصناعي ببني سويف ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من المتطلبات تمثلت في متطلبات تشريعية من خلال تغيير اللوائح الداخلية بالتعليم الثانوى الفني الصناعي لتتضمن تطبيق نظام التعليم الهجين به ، ومتطلبات ادارية وتنظيمية من خلال وجود إدارة للمتابعة المستمرة لكل فعاليات التعليم الهجين وتذليل صعابها ، ومتطلبات بشرية تتعلق بالمعلم من خلال نشر ثقافة التعليم الهجين بين معلمي التعليم الثانوى الفني الصناعي ، وتوفير الدعم التقني للمعلمين بشكل مستمر، ومتطلبات تتعلق بالطالب من خلال عقد ندوات لتوعية الطلاب بأدوارهم ومسئولياتهم نحو التعليم الهجين، وتوعيتهم بسلبيات شبكة الإنترنت التي تؤثر على تحقيق أهداف العملية التعليمية، ومتطلبات تقنية من خلال توافر المعامل الالكترونية المجهزة لتطبيق التعليم الهجين ، ومتطلبات تتعلق بالمقررات والمحتوى الالكتروني من خلال تصميم المقررات الرقمية بما يتناسب مع تحقيق السهولة واليسر في مراجعة المحتوى الالكتروني، ومتطلبات تتعلق بمصادر التعلم والتعليم الالكتروني من خلال التنويع في مصادر التعلم الالكتروني ، ومتطلبات تتعلق بالإشراف والدعم من خلال إعداد الوزارة لدليل إرشادي للطلاب والمعلمين لتعريفهم بنظام التعليم الهجين ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية