المعايير المهنية للقيادة التربوية وتطوير إدارة مدارس الدمج في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة تعليمية وتربية مقارنة كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

أصبح دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين في الفصول والمدارس العامة من أهم الموضوعات التي تستحوذ على اهتمام التربويين في معظم دول العالم، وهدفت الدراسة الحالية إلى الإستفادة من المعايير المهنية للقيادة التربوية وتطوير إدارة مدارس الدمج في الولايات المتحدة الأمريكية في تطوير معايير القيادة والحوكمة لإدارة المدارس في مصر، ومن ثم إقتراح مجموعة من الآليات التي تسهم في تطوير إدارة مدارس دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة مدارس الدمج في ضوء معايير القيادة والحوكمة للتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية في ضوء المعايير المهنية للقيادة التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتمثل في صياغة الرؤية والرسالة والأهداف والقيم الأساسية التي تدعم تعليم الطلاب ذوي الإعاقة، وتعزيز مبادئ المساواة والثقة والتعاون من خلال الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وضمان النجاح الأكاديمي والرفاهية لكل طالب، والتعاون مع أولياء أمور الطلاب ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل على إدارة المدرسة بشكل ناجح وفعال، والمرونة والتطوير المهني المستمر.

الكلمات الرئيسية