فعالية برنامج تدريبي لخفض الترديد المرضي للكلام لذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 كلية تربية جامعه بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

مسخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لخفض الترديد المرضي للكلام (المصاداة) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بلإضافة إلى التحقق من بقاء أثر البرنامج، وقد تكونت العينة(12) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد، حيث انحسرت أعمارهم ما بين (12:9) عاماً، كما تتراوح نسبة أكثر من (70) درجة على مقياس ستانفورد- بينيه، ولهذا الغرض تم استخدام مقياس المصاداة المصور- لإبراهيم عبدالجليل والذي يتكون من (72) عبارة للأطفال ذوي اضطراب. وقد توصلت نتائج أن البرنامج الدراسة أن التدريبي له أثر واضح في خفض الترديد المرضي للكلام (المصاداة) وذلك لوجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في خفض الترديد المرضي للكلام لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في خفض الترديد المرضي للكلام لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في المصاداة لدى المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحثون عدداً من التوصيات والدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية