تطوير منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء بعض الإتجاهات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف بعض الإتجاهات المعاصرة لتطوير التعليم الفني الصناعي في مصر، والتعرف على ملامح التعليم الفني الصناعي في مصر، وتقديم بعض الإجراءات المقترحة لتطوير التعليم الفني الصناعي في ضوء الإتجاهات المعاصرة كالتعليم الريادي، والشراكة، والتلمذة الصناعية . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لإتساقة مع طبيعة البحث . وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها أهمية تني التعلم الريادي بمدارس التعليم الفني في مصر. دمج الانشطة الريادية بمناهج التعليم الفنيضرورة مشاركة أصحاب المصلحة المنتجين من خلال وجود دعم سياسي قوي على المستوى الوطني يعمل على تعزيز هذا النشاط برؤية مشتركة وواقعية للشراكة، بناء الشراكة قائمة على عملية تعاقد جيدة التنظيم وشفافية وتنافسية، رفع الكفاءة الفردية للخريجين من خلال التمتع بالكفاءة والإحترافية والإتقان في تأدية العمل. تطبيق واستخدام التكنولوجيا المتطورة ودمجها في المناهج، تطوير وتنفيذ استراتيجيات التلمذة الصناعية الجيدة ، وتحديد الأهداف الوطنية، وتخصيص الموارد المناسبة للتدريب المهني الجيد. إدراج التلمذة الصناعية الجيدة في استراتيجيات التنمية الوطنية وسياسات التوظيف والتعليم والتعلم مدى الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية