الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي والذي اشتمل على (30) مفردة موزعة على (3) ابعاد هي: الاندماج المعرفي والاندماج الانفعالي والاندماج السلوكي بواقع (10) مفردات لكل بعد، ويتم تصحيحها بطريقة ليكرت ثلاثي، وتمثلت هذه الخصائص السيكومترية في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحك، والثبات بطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، حيث طُبق مقياس الاندماج الأكاديمي اعداد الباحثين على (50) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم من 10 إلى 11 عاماً. وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث الحالي أن جميع مفردات المقياس ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي اليه، كما ارتبطت جميع أبعاد المقياس بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للمقياس، كما كان للمقياس صدق محك مناسب، وقيم ثبات الفا كرونباخ مقبولة وجيدة، والنهاية العظمى للمقياس (90) درجة، والنهاية الصغرى (30) درجة، ويعتبر التلميذ ذو اندماج أكاديمي مرتفع كلما اقتربت درجته من الدرجة (90)، وذو اندماج أكاديمي منخفض كلما اقتربت درجته من (30).
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية- الاندماج الأكاديمي - تلاميذ المرحلة الابتدائية -ذوو صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية