فعالية برنامج تدريبي في تحسين التفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف , كلية تربية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص: هدف البحث إلى تحسين التفكير الإيجابي من خلال البرنامج التدريبي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وطُبق البحث على عينة قوامها (20) طالبًا قد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9 - 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (11.26) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.47)، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (10) طلاب، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفكير الإيجابي، والبرنامج التدريبي، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين التفكير الإيجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة وبالمقارنة أيضا مع التطبيق القبلي للمجموعة التجريبية، كما أسفرت عن أنه لا توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية.
Abstract: The research aimed to identify the effectiveness of the training program to improve positive thinking among primary school students. The research was applied to a sample of (20) students whose ages ranged between (9 - 12) years, with an average age (11.26) years, and a standard deviation of (0.47). They were divided into two equal groups, the first experimental and the second control, each consisting of (10) students. The study tools included a positive thinking scale and the training program. The results of the study resulted in the effectiveness of the training program in improving positive thinking among members of the experimental group in the post-application. Compared to the control group and also compared to the pre-application of the experimental group, it also resulted that there were no statistically significant differences between the post and follow-up measurements for the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية