مستخلص الدراسة: يهدف البحث الحالى إلى إعداد أداة لقياس التمكين النفسي لدي طلاب الجامعة، لتزويد الباحثين فى مجال الصحة النفسية بمعايير مناسبة لقياس التمكين النفسي ، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء المقياس فى ضوء ما أسفرت عنه الأطر النظرية والدراسات السابقة التى تناولت مفهوم التمكين النفسي، وتم التوصل إلى الصورة النهائية للمقياس والتى تكونت من (40) عبارة موزعة على أربعة أبعاد أساسية هم (المعني – الكفاءة – تقرير المصير- التأثير)، وقامت بتطبيق المقياس على عينة حجمها (230) طالب وطالب من جامعة الفيوم ، وقد تم حساب صدق وثبات المقياس للتأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياس، وإتبعت فى حساب صدق المقياس على عدة طرق منها صدق المحكمين، وصدق البناء التوكيدى، كما إعتمدت فى حساب الثبات على معامل ألفا كرونباخ ، والتجزئة النصفية، وإتسمت النتائج جميعها بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى (0,01) وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت من أجله، الكلمات المفتاحية:- التمكين النفسي – المعني – الكفاءة – تقرير المصير – التأثير
عمر صادق احمد, بسمه, عبده, نرمين محمود, & زين العابدين, أسماء محمد. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 21(120), 565-593. doi: 10.21608/jfe.2023.236649.1749
MLA
بسمه عمر صادق احمد; نرمين محمود عبده; أسماء محمد زين العابدين. "الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية, 21, 120, 2024, 565-593. doi: 10.21608/jfe.2023.236649.1749
HARVARD
عمر صادق احمد, بسمه, عبده, نرمين محمود, زين العابدين, أسماء محمد. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية, 21(120), pp. 565-593. doi: 10.21608/jfe.2023.236649.1749
VANCOUVER
عمر صادق احمد, بسمه, عبده, نرمين محمود, زين العابدين, أسماء محمد. الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 2024; 21(120): 565-593. doi: 10.21608/jfe.2023.236649.1749