الانفعالات الأكاديمية السلبية لدي بطيئي التعلم و العاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف، كلية التربية، قسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط

3 كلية التربية جامعة بني سويف أستاذ علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ بطيئي التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث "إعداد الباحثة"، حيث تكون مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية من خمسة أبعاد وهي (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن)، وتكونت عينة البحث من(148) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى (74) من التلاميذ العاديين ذكور وإناث، و(74) من التلاميذ بطيئي التعلم ذكور وإناث، وتم استخدام الأساليب الإحصائية البارامترية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ( الذكور) من بطيئي التعلم و ( الذكور) من العاديين على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بأبعاده الخمسة (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن) لصالح التلاميذ بطيئي التعلم( الذكور).كما أكدت أيضًا نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (الإناث) من بطيئي التعلم و (الإناث) من العاديين على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بأبعاده الخمسة (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن) لصالح التلاميذ بطيئي التعلم(الإناث).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية