فاعلية التعلم المستند الي عمل الدماغ في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية التعلم المستند الي عمل الدماغ في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمهاراته ( التوضيح- التفسير- التطبيق) لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذة بالصف الأول الاعدادي بمدرسة نجوع الصوامعة الإعدادية، موزعين علي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) تلميذة وتم استخدام التعلم المستند الي الدماغ في تدريسها و أخري ضابطة وقوامه (30) تلميذة وتم استخدام الطريقة المعتادة في تدريسها، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية و درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كلا من اختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية التعلم المستند الي عمل الدماغ في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمهاراته ( التوضيح- التفسير- التطبيق) لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذة بالصف الأول الاعدادي بمدرسة نجوع الصوامعة الإعدادية، موزعين علي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) تلميذة وتم استخدام التعلم المستند الي الدماغ في تدريسها و أخري ضابطة وقوامه (30) تلميذة وتم استخدام الطريقة المعتادة في تدريسها، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية و درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كلا من اختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية