الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعه بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ذكر البحث خطوات بناء المقياس، وفيه وصف المقياس، حيث تم الاطلاع على التراث الثقافي والإطار النظري والدراسات السابقة والمفاهيم النظرية لمفهوم الدافعية للتعلم وأبعاده المتعددة وهي الإنتباه للموقف التعليمي، الاهتمام بالنشاط المدرسي, العلاقة مع الآخرين)، حيث تعد هذه المكونات من أكثر الأبعاد تواترًا في الأدبيات، وهذا التواتر يدل على أهميتها في قياس الدافعية للتعلم. وتمثلت الصورة الأولية للمقياس في (30) مفردة لقياس أبعاد الدافعية للتعلم. الخصائص السيكومترية للمقياس، وتم التحقق من صدق المقياس على عينة قوامها (30) تلميذًا وتلميذه من ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم ما بين (11- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (11.80) عامًا، وإنحراف معيارى قدره (0.28), وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق بعدة طرق هي صدق المحكمين، بعد إعداد المقياس في صورته الأولية تم عرضه على عشر محكمين من أعضاء هيئة التدريس، والاتساق الداخلي، والتحليل العاملي التوكيدي، والصدق التلازمي. الثبات تم حساب الثبات للمقياس باستخدام طريقتين، هي معامل ألفا، وطريقة التجزئة النصفية. لتصبح الصورة النهائية لمقياس الدافعية لتعلم مكونة من (28) مفردة موزعة على ثلاث أبعاد. وتوصلت الدراسة الى ان المقياس يتمتع بالاتساق الداخلى ونتائج مقبولة للصدق والثبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية