هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ذكر البحث خطوات بناء المقياس، وفيه وصف المقياس، حيث تم الاطلاع على التراث الثقافي والإطار النظري والدراسات السابقة والمفاهيم النظرية لمفهوم الدافعية للتعلم وأبعاده المتعددة وهي الإنتباه للموقف التعليمي، الاهتمام بالنشاط المدرسي, العلاقة مع الآخرين)، حيث تعد هذه المكونات من أكثر الأبعاد تواترًا في الأدبيات، وهذا التواتر يدل على أهميتها في قياس الدافعية للتعلم. وتمثلت الصورة الأولية للمقياس في (30) مفردة لقياس أبعاد الدافعية للتعلم. الخصائص السيكومترية للمقياس، وتم التحقق من صدق المقياس على عينة قوامها (30) تلميذًا وتلميذه من ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم ما بين (11- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (11.80) عامًا، وإنحراف معيارى قدره (0.28), وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق بعدة طرق هي صدق المحكمين، بعد إعداد المقياس في صورته الأولية تم عرضه على عشر محكمين من أعضاء هيئة التدريس، والاتساق الداخلي، والتحليل العاملي التوكيدي، والصدق التلازمي. الثبات تم حساب الثبات للمقياس باستخدام طريقتين، هي معامل ألفا، وطريقة التجزئة النصفية. لتصبح الصورة النهائية لمقياس الدافعية لتعلم مكونة من (28) مفردة موزعة على ثلاث أبعاد. وتوصلت الدراسة الى ان المقياس يتمتع بالاتساق الداخلى ونتائج مقبولة للصدق والثبات
رفعت كمال محمد, أحمد, & علي, ولاء ربيع مصطفى. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 21(120), 319-348. doi: 10.21608/jfe.2023.234026.1741
MLA
أحمد رفعت كمال محمد; ولاء ربيع مصطفى علي. "الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 21, 120, 2024, 319-348. doi: 10.21608/jfe.2023.234026.1741
HARVARD
رفعت كمال محمد, أحمد, علي, ولاء ربيع مصطفى. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 21(120), pp. 319-348. doi: 10.21608/jfe.2023.234026.1741
VANCOUVER
رفعت كمال محمد, أحمد, علي, ولاء ربيع مصطفى. الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2024; 21(120): 319-348. doi: 10.21608/jfe.2023.234026.1741