فاعلية برنامج تدريبي لخفض المصاداه لدي أطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف كلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية -جامعة بنها

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي لخفض المصاداة لدي عينة قوامها (14) طفلا من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمركز السلام لتأهيل ذوي الهمم بالشارقة ،تتراوح أعمارهم بين 6-8 سنوات ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين ؛تجريبية وضابطة .حيث خضعت المجموعة التجريبية لأنشطة البرنامج التدريبي ،وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج التدريبي لخفض المصاداه ،لدي أطفال العينة التجريبية ،حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.1) في مقياس الإيكولاليا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.كما أشارت النتائج إلي استمرارية فعالية البرنامج التدريبي المستخدم حيث لا توجد فروق بين المصاداة علي مقياس الإيكولاليا بين التطبيقين البعدي والتتبعي وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة.
The study aimed to reveal the effectiveness of a training program for reducing Echolalia among (14) Autistic children in Al Salam disabled Centre in Sharjah,. They were divided into two equivalent groups “experimental and control”, where the program activities were applied on the experimental group without the control group. The study showed the effectiveness of the program in reducing Echolalia , where there were statistically significant differences at the level (0.01) in Echolalia measure between pre and post assessment of the experimental group in Favor of post -assessment .In addition to the significance of the differences between the mean scores of the two groups ( experimental and control) in Echolalia in post assessment ;as the results indicated the differences in Echolalia between the post-assessment and follow up. Moreover, results have been interpreted considering theoretical framework and previous research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية