آليات مقترحة لتسويق الخدمات بجامعة بني سويف في ضوء إقتصاد المعرفة.

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة

2 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث التعرف على تسويق الخدمات بجامعة بني سويف في ضوء إقتصاد المعرفة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري لتسويق الخدمات الجامعية، ثم تناول البحث إقتصاد المعرفة، وتضمنت الخطوة الأخيرة وضع آليات مقترحة يمكن من خلالها تسويق الخدمات الجامعية في ضوء إقتصاد المعرفة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تؤكد في معظمها على ضعف الخدمات التي تقدمها الجامعة، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها تسويق خدمات الجامعة في ضوء مؤشرات إقتصاد المعرفة تمثلت في تحقيق الجودة الأكاديمية في الخدمات البحثية والتعليمية والبرامج المقدمة، التنويع في التخصصات والبرامج بما يلبي احتياجات الطلاب المختلفة، ربط التخصصات المختلفة في الجامعة باحتياجات المجتمع المحيط، السعي لتحسين السمعة الأكاديمية للجامعة، نشر ثقافة التسويق وإرضاء العميل بالجامعة، التواصل مع الخريجين وتدريبهم على ما يستجد من تغيرات ومتطلبات إقتصاد المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية