أثر الدمج بين نموذج ويتلي والخرائط الذهنية الإلكترونية فى تدريس رياضيات الأعمال لتنمية التفكير الرياضياتي لدى طلاب الكليات التكنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات_کلية التربية_جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر الدمج بين نموذج ويتلي والخرائط الذهنية الإلكترونية فى تدريس رياضيات الأعمال لتنمية مهارات التفكير الرياضياتي لدى طلاب الكليات التكنولوجية، وللتعرف على هذا الأثر قام الباحث بدراسة تجريبية، حيث تكونت مجموعة البحث من (68) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بالكلية التكنولوجية بوسط الوادي (المعهد الفني التجاري بسوهاج) الفصل الدراسي الأول 2022/2023، موزعين بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (34) طالبًا وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (34) طالبًا وطالبة، وتم تدريس موضوعات مقرر رياضيات الأعمال(المتواليات العددية، المتواليات الهندسية، المحددات، والمصفوفات) للمجموعة التجريبية داخل معمل الحاسوب باستخدام أسلوب التدريس القائم على فلسفة الدمج بين نموذج ويتلي والخرائط الذهنية الإلكترونية، بينما تم تدريس نفس الموضوعات لطلاب المجموعة الضابطة داخل حجرة الدراسة باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبار مهارات التفكير الرياضياتي، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضياتي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية