الخصائص السيكومتريه لمقياس الذكاء الوجداني لتلاميذ المرحلة الإعدادية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية بقنا جامعه جنوب الوادي

3 أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية جامعه بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي لدراسة الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني إعداد الباحثة فى ضوء أبعاد نظرية جولمان للذكاء الوجداني، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالصفين الأول والثاني الإعدادي بقنا، تتكون العينة من (100) تلميذاً، وبعد اخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب خصائصه السيكومترية ، توصلت الباحثة الى أن المقياس تتوفر فيه الخصائص المدرسية فقد تمتع بمستوي من الصدق يؤهله للتطبيق والاعتماد عليه (صدق المحكمين ، صدق المحك ، الصدق الذاتي)، ومن جهة اخرى فالمقياس يتمتع بمستوي من الثبات من خلال حساب معامل ألفا، وقد أظهرت الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأكد من خصائص المقياس السيكومترية، أكدت على صلاحية المقياس للاستخدام.

الكلمات الرئيسية