الكفاءة السيكومتريه لمقياس المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية والعميد الاسبق لكلية رياض الاطفال جامعة الاسكندرية

3 أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على طبيعة الكفاءة السيكومتريه لمقياس المرونة النفسية لطلاب المرحلة الثانوية ويتكون المقياس من أربع أبعاد وهما : (الكفاءة الذاتية – الكفاءة الاجتماعية – التوجه نحو الحياة – الكفاءة الانفعالية) ، استخدمت الباحثه المنهج التجريبى ، وتكونت عينه الدراسة من (30 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية) تراوحت اعمارهم ما بين (16 – 18) عاماً بمتوسط حسابى قدره (17.13) وانحراف معيارى قدره (0.73) ، وقسموا عينه الدراسة إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباً وضابطه (15) طالباً ، واشتملت ادوات الدراسة على مقياس المرونة النفسية     (اعداد الباحثه) ، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الاحصائيه المناسبه ، من خلال حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً بـ(spss) وتوصلت نتائج البحث إلى انه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلى والصدق والثبات لمقياس تنمية المرونة النفسيه لطلاب المرحلة الثانويه بما يجعله أداه صالحة للاستخدام لتحقيق الاهداف التي وضع من أجلها ، ومن ثم توصى الباحثه باجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تنمية المرونة النفسيه لدى هذه الفئه باستخدام المقياس الحالى.

الكلمات الرئيسية