الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية– جامعة بني سويف

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي لدى تلاميذ  المرحلة الإعدادية، ، تكون المقياس من (26) مفردة موزعة على بعدين هما التجول العقلي المرتبط بالموضوع (12مفردة) ، والتجول العقلي غير المرتبط بالموضوع (14مفردة) ويلي كل مفردة (3) بدائل للإجابة هي: (دائما – أحيانا – ابدا) تأخذ التقديرات 3-2-1 على الترتيب في حالة المفردات الموجبة ويتم عكسها في حالة المفردات السالبة، وبذلك تكون اقل درجة للمقياس 26  وأعلى درجة 78 وتدل الدرجة المرتفعة على تجول عقلي مرتفع والدرجة المنخفضة على تجول عقلي منخفض، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (60) تلميذا بالمرحلة الإعدادية، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة المتمثلة في اختبار ت والتحليل العاملي ومعامل الارتباط ألفا – كرونباخ والتجزئة النصفية، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور(التجول العقلي)، واستخدام هذا المقياس لقياس التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية للوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها وتقويتها.

الكلمات الرئيسية